محترفي الإعلاميات محترفي الإعلاميات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أشهر 10 أخطاء في كتابة كلمة المرور تعرض حساباتك للسرقة

في محترفي الإعلاميات استطلاع رأي للتقنين وفنين صيانة الكومبيوتر بهدف معرفة أكثر الأشياء طرافة بين زبائنهم ،كان محتوى الأقراص الصلبة من مواد إباحية وصور شخصية غريبة الأطوار مصدر سخرية دائماً ، ولكن كان سهولة تنبؤهم بكلمات المرور من فرط ضعفها وسذاجتها هو الأكثر مبعث للسخرية بينهم. إليك بعض الأخطاء المشتركة بين معظم المستخدمين تقريبا  فى كتابة كلمة المرور والتي تجعل كلمة المرور كعدمها كما لو كنت تٌغلق باب منزلك في الليل بشريط لاصق فقط .

أخطاء في كتابة كلمة المرور تعرض حساباتك للسرقة

1- العصور الوسطى: صدق أو لا تصدق معظم مستخدمي الإنترنت بشكل مكثف مهووسون بشخصيات العصور الوسطى ،ووجد أن عدد ليس بالقليل يستخدم كلمتي “الأميرة” أو “التنين” بشكل مكثف .
2-  المصطلحات الإباحية: يشير الخبراء والتقنين أن إستخدامك لمصطلحات جنسية ككلمة مرور يضعك ضمن شريحة ضخمة  من المستخدمين بشكل مفزع وضمن نطاق ضيق جدا من الكلمات التي يسهل التنبؤ بها ، وبذلك تقدم نفسك فريسة سهلة الإقتناص لقراصنة الإنترنت ،لذا يُنصح بأن تضع هوسك جانباً حينما يتعلق الأمر بأمانك الشخصي وإختراق خصوصياتك.
3- الرياضة مصيدة لعاشقيها: كما يجذب الضوء الأزرق الناموس في الصاعق ،تجذبك الرياضة للوقوع في شِرك مُحكم ،كل تلك الفرق واللاعبين وأرقامهم هي مادة خصبة لكلمات المرور الشائعة حول العالم والتي يمكن التنبؤ بها بقليل من البحث حول الدولة التي تعيش بها والرياضة الأكثر إنتشارا في محيطك الجغرافي ،ظناً منك أنها آمنة وسهلة التذكر ولكن للأسف هي تسهل أيضاَ للقراصنة الإعتداء على معلوماتك
4- استخدام  LetMeIn : تكون كلمات مثل : “أدخلني” أو بالإنجليزية (LetMeIn) هي طريقتك المثالية التي تقول بها لخصوصيتك أن تذهب إلى الجحيم ،رجاءا أمانك يستحق كلمة مرور نالت منك القليل التفكير ،ابتكر!.
 5- عالم الحيوان: يستخدم شريحة كبيرة كلمات مرور تحوي أسماء الحيوانات الشهيرة مثل (Kitty) أو (Rocky) و (monkey) هل هو من أجل الحصول على بعض البهجة ؟ ربما ليست خيار سليم لتكون كمفتاح لحياتك الشخصية .
6- اللعن والسب والقسم: وسيلة سلبية تجاه جهازك ومعلوماتك وعدوانية تجاه الكون إلى جانب أنها واحدة من العبارات التي تتصدر القائمة ، ويسهل التنبؤ بها بعد عدد من المحاولات.
7-  لفظ الجلالة “الله” : بصرف النظر عن الحالة العامة التي ابتعد بها الكثيرين عن التدين الا الظاهري منه ، يتجه البعض إلى ذلك السلوك الغريب ظناً منهم أن وجود لفظ الجلالة “الله” في كلمة المرور سيحمي المعلومات ضد هجمات القراصنة والمتلصصين ،يحرص البعض على تلك الخطوة برغم  سلبية وتواكل صاحبها ،وهو ما يمكن أن يُصف بقمة العبث أيضاً.
8- “أحبك” بالانجليزية أو بالعربية يكتب البعض (ILoveYou) ككلمة مرور ، جعل الحب كشعار للمرحلة شيء جميل ، حقيقة سيقدر جهازك هذا كثيراً وكذلك القرصان الذي يود التلصص عليك ،لقد أعطيته المفتاح على طبق من ذهب كما يقولون. ملايين الأشخاص يضعون هذه الكلمة كمفتاح مرور .. لذلك لابد من وقفة لعلماء النفس لبحث ما يبررها ..
9- سلاسل من ارقام أو حروف متتالية : وهنا نصل لقمة السذاجة والإستخفاف ،(123) أو (abcdef) وحتى (abc123) الخيار الأول بلا منافس لأي شخص مقبل على التلصص على خصوصياتك ،بل إن قطة تستطيع الوصول لمعلوماتك أثناء تمشيتها اليومية على لوحة المفاتيح الخاصة بجهازك ،ورغم ذلك يقدر عدد من إختاروا هذا الخيار الساذج ككلمة مرور بأكثر من 20 مليون شخص كحد أدنى.
10- “كلمة مرور” : عدد لابأس به يستخدم “كلمة مرور” Password  ككلمة مرور ،ما الذي يدفع شخص لاستخدام “كلمة مرور”  Password ككلمة مرور لحسابة !! نعتقد لا يوجد مبرر !

11-استخدام رقم هاتفه الخاص عدد كبير من الناس تستخدم رقم هواتفها الخاص كلمة مرور لكل حسابتها مما يجعل بكل سهولة اختراق حسابتها و التلصص عليها أيضا

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

محترفي الإعلاميات

2016